(إيقاع الشعر بين المتنبي ولي باي)
(إيقاع الشعر بين المتنبي ولي باي) – جريدة الوطن (alwatan.com)
6/1/2021
طالبة صينية تØصل على الدكتوراه من جامعة السلطان قابوس
مسقط ـ “الوطن†:
ناقشت جامعة السلطان قابوس رسالة دكتوراه للطالبة الصينية لينغ لي وانغ بعنوان: (إيقاع الشعر بين المتنبي ولي باي)، وقد تمت المناقشة عبر الاتصال المرئي من خلال برنامج “زووم†بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.
وقال الدكتور Ù…Øمد جمال صقر أستاذ مشارك بالقسم والمشر٠على هذه الأطروØØ©: †الطالبة الصينية هي Ù…Øاضرة جامعية اختارت دراسة الدكتوراه ÙÙŠ جامعة السلطان قابوس، ومقيمة Øاليا ÙÙŠ بكين ومن خلال دراستها لمقررات برنامج الدكتوراه وجدنا لديها ميولا لدراسة الإيقاع وبعد مناقشة جادة تم اختيار هذا العنوان، وأما الشاعر لي باي Ùهو عند الصينيين ÙÙŠ المنزلة Ù†Ùسها التي ÙŠØتلها المتنبي عند العرب، ولديه مشاركات سياسية ومطام؆مضيÙا بالصدد Ù†Ùسه بأن الطالبة لينغ لي قد أصدرت كتابا باللغة الصينية Øول علم العروض لدى العرب وهو أول كتاب من نوعه وهي تجيد العربية والصينية والإنجليزية، كما أشاد الدكتور صقر بجهود هذه الطالبة ÙÙŠ مجال تخصصها.
تتطرق الأطروØØ© إلى الإيقاع وهو مبدأ أساسي للكيان الطبيعي وصÙØ© مشتركة بين الÙنون جميعا وهو بمثابة القاعدة التي يقوم عليها أي عمل من أعمال الأدب والÙÙ†. هذه الØقيقة تسوّغ دراساتنا ÙÙŠ موضوع إيقاع الشعر بين المتنبي و†لي باي†وهي تهد٠إلى الوقو٠على الشعرين العربي والصيني لوص٠مظاهر الإيقاع Ùيهما وكش٠أوجه التماثل والتخالÙ. وللإجابة عن هذه الأسئلة قمنا بتØديد البنية الإيقاعية ÙÙŠ الشعر مستندا إلى الدراسات السابقة، وجعلنا المتنبي Ùˆâ€Ù„ÙŠ باي†ممثّلي الشعرين واصطÙينا من ديوانهما عدّة أزواج من العينات على أن تكون مختلÙØ© البنية العروضية وممثّلة لصيغتها وكل زوج منها بالغرض Ù†Ùسه، ووصÙنا المظاهر الإيقاعية ÙÙŠ هذه العينات ÙˆØلّلناها من مجالين مجال علم العروض التقليدي ومجال الÙنون البلاغية.
توصلت الدراسة إلى نتائج قيمة منها: إن إيقاع الشعر يتضمن الإيقاع الخارجي، وله جانبان، Ø£Øدهما الإيقاع السمعي الذي ينتج عن الخصائص الصوتية اللغوية ويضم الإيقاع العروضي والإيقاع الØر وتسهم Ùيه الÙنون البلاغية اللÙظية، والآخر الإيقاع المرئي الذي ينجم عن الصور الكتابية للغة الشعرية؛ والإيقاع الداخلي وهو ÙŠØوي الإيقاع المعنوي الذي يترتّب عن تكرار المعنى وتسهم Ùيه الÙنون البلاغية التي تتعلق بالتكرار والإيقاع العاطÙÙŠ الذي ينتج عن تموّج العاطÙØ© ÙÙŠ الشعر وهو يتّبع للإيقاع المعنوي لكنهما ليسا متØدين ÙÙŠ كل الأØيان، وأما ÙÙŠ ناØية الإيقاع الخارجي ÙيتواÙÙ‚ الشعران العربي والصيني ÙÙŠ تشكّل الإيقاع العروضي من ثلاث دوائر وهي النظم والوزن والقاÙية غير أنهما يتÙارقان ÙÙŠ مكوّنات هذه الدوائر، ويتّÙقان ÙÙŠ تعزيز الإيقاع الخارجي بواسطة الÙنون الصناعية؛ ÙˆÙÙŠ ناØية الإيقاع الداخلي يتÙقان ÙÙŠ تØقيقه وتقويته من خلال توزيع الجمل والأنساق والÙنون الصناعية، غير أن لكليهما تÙضيلا على بعض من هذه الÙنون وانزياØا عن البعض الآخر نظرا لخصائص اللغتين.
ضمت لجنة المناقشة كلا من الدكتور Øسني نصر “رئيسا†والدكتور Ù…Øمد جمال صقر “مشرÙا†والدكتور Ùضل يوس٠“ممتØنا داخليا†بالإضاÙØ© إلى الأستاذ الدكتور سعد Ù…ØµÙ„ÙˆØ â€ Ù…Ù…ØªØنا خارجيا†والأستاذ الدكتور تشي منغ ÙÙˆ “ممتØنا خارجياâ€ØŒ ÙˆÙÙŠ نهاية المناقشة قررت اللجنة Ù…Ù†Ø Ø·Ø§Ù„Ø¨Ø© الدكتوراه لينغ لي وانغ درجة الدكتوراه ÙÙŠ مجال تخصصها.
وقال الدكتور نبهان الØراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: “نبارك للطالبة لينغ لي وانغ Øصولها على درجة الدكتوراه من قسم اللغة العربية وآدابها كأول طالبة صينية تØصل على هذه الدرجة من جامعة السلطان قابوس، واستقطاب الطلبة الدوليين يأتي دائما ضمن سياق تعاون جامعة السلطان قابوس مع المؤسسات الأكاديمية والدبلوماسية، وتÙعيل برامج التبادل الطلابي والالتØاق ببرامج الدراسات العليا ÙŠØ³Ù…Ø Ø¨ÙˆØ¶Ø¹ مقارنات تتعلق بالأدب والثقاÙØ© كما هو ÙÙŠ موضوع رسالة الطالبة لينغ التي تقارن إيقاع الشعر بين الشاعر العربي المعرو٠“المتنبي†والشاعر الصيني “لي بايâ€. هذه المقاربات تسهم كذلك ÙÙŠ ايصال النص العربي للمتذوق الأجنبي بلغته الأصلية كون هذه الأطروØات تكون عرضة دائما للترجمةâ€.